آخر الأخبار

الأربعاء، يوليو 17

ماذا سيفعل بيل غيتس بثروته البالغة 66 مليار دولار ؟


ليس لديه اي طموح سياسي ، كل ما يريده تكريس نفسه للاعمال الخيريه هذا ما اعلنه مؤسس مايكروسوفت بيل غيتس مساء الثلاثاء الماضي خلال منتدى الاعلام في ابو ظبي. فقال لن اترشح ابدا لاي انتخابات سياسية مؤكدا انه يكرس نفسه لمؤسسته "بيل وميلندا غيتس الخيرية والتي تعمل منذ قيامها في المجال الانساني والخيري. واشار الى ان مؤسسته "التزمت بتخصيص 10 مليار دولار خلال السنوات العشر الحالية للابحاث والتنمية ولتقديم لقاحات للاطفال الفقراء في العالم". فمن هو ذلك الرجل الذي بنى امبراطورية من دون نوايا سياسية؟

وليام هنري غيتس الثالث والمشهور بـ “بيل غيتس”، و بيل هو اختصار لاسم وليام في الولايات المتحدة الأمريكية ، و هو رجل أعمال ومبرمج أمريكي ومحسن . و وثالث اغنى اشخاص في العالم. وقد أسس في العام 1975 شركة مايكروسوفت مع بول آلان وقد صنع ثروته بنفسه.

بيل جيتس اغنى اغنياء الارض 19 سنة على التوالي


حياة بيل غيتس

ولد بيل غيتس في مدينة سياتل، ولاية واشنطن في 28 أكتوبر من عام 1955. من والديه وليام غيتس وماري ماكسويل غيتس. ولدى بيل غيتس أخت كبرى “كريستاني” وأخت صغرى “ليبي”. ولقد كان بيل غيتس الاسم الرابع من عائلته ، ولكن عرف بوليام غيتس الثالث ،لأن والده ترك لقبه بصفته الثالث .



ترعرع الطفل بيل في عائلة ذات تاريخ عريق بالانشغال في السياسة والأعمال والخدمة الاجتماعية. عمل والد جده محافظاً وعضواً في الهيئة التشريعية لولاية واشنطن، وعمل جدّه نائباً لرئيس بنك وطني، وكان والده محامياً بارزاً. كما شغلت والدته منصباً إدارياً في جامعة واشنطن، وكانت عضواً بارزاً في مجالس لمنظمات محلية وبنوك. ومن أجل ذلك لم يكن مستغرباً بأن يظهر الطفل بيل الذكاء والطموح وروح المنافسة في وقت مبكر، فقد تفوق على زملائه في المدرسة الابتدائية وخاصّة في مادة الرياضيات والعلوم، وقد أدرك والداه ذكاء بيل المبكر مما حدا بهما لإلحاقه بـ “مدرسة لايك سايد” الخاصّة والمعروفة ببيئتها الأكاديمية المتميزة، وكان لهذا القرار الأثر البالغ على حياة بيل المستقبليه، ففي هذه المدرسة تعرّف بيل على الحاسوب ولأول مرّة.


تزوّج بيل غايتس من ميليندا فرينش في عام 1994 وأنجبا ثلاثة أطفال هم: جينفر كاثرين 1996، روري جون 1999، فيبي أديل 2002. وتعيش العائلة في منزل عصري ضخم ومكلف يطلّ على بحيرة في العاصمة واشنطن. منذ عام 1996 وحتّى 2006 حمل بيل غايتس لقب " أغنى رجل في العالم"، فقد قدّرت ثروته في عام 1999 ب 100 مليار دولار أمريكي وقد تربع على العرش مرة أخرى عام 2007 وما يزال يلقب بذلك حتى عام 2007.


في عام 2000 أنشأ بيل وزوجته مليندا مؤسسة بيل وميلندا جيتس وهي تعنى بالأعمال الخيرية ، وقدّمت هذه المؤسسة الكثير من الدعم المادي على لمحاربة مرض الإيدز والأوبئة المتفشية في دول العالم الثالث. كما قدمت المؤسسة المساعدة لطلاب على مقاعد الدراسة على شكل منح دراسية، فمنحت ما يقارب 210 مليون دولار أمريكي لجامعة كامبريدج في العام2000.

قصة بيل جيتس (صاحب شركة مايكروسوفت) Bill Gates
حمل بيل غايتس مؤخّراً اهتماماً جديداً تمثل في تحسين التعليم في المدارس الحكومية الأمريكية. وظهر في عدّة مناسبات وبرامج شهيرة (مثل برنامج أوبرا وينفري) في محاولة منه لتسليط الضوء على مشكلة ضعف التحصيل الأكاديمي لطلاب المدارس الحكومية وبذل الجهود لحلّها.كما حصل في عام 2005 أيضاً على لقب فارس من ملكة بريطانيا الملكة إليزابيث الثانية.وفي العام 2007 وبعد مرور 30 عاماً على تركه مقاعد الدراسة على شهادة جامعية في الحقوق من جامعة هارفارد. وفي الخطاب الذي ألقاه بيل أمام الخريجين في حفل التخرّج قال مازحاً: " أخيراً، سأستطيع اضافة درجة جامعية إلى سيرتي الذاتية ". كما وجّه كلامه لوالده قائلاً: أبي، لقد قلت لك أننّي سأعود وسأحصل على شهادتي الجامعية في أحد الأيام !!

ثروة بيل غيتس

وفقا لقائمة مجلة فوربس لأثرى أثرياء العالم، حصل بيل غيتس على الترتيب الأول بين عامي 1995 و2007 وتقدر الآن ثروته ب 58 مليار دولار أمريكي. ولكنه في عام 2008 تراجع ترتيبه إلى المركز الثالث .



سنوات تنامى ثروته من خلال مجلة فوربس

1986 315 مليون دولار.

1987 مليار وربع المليار.

1990 2 مليار ونصف.

1995 14.8 مليار (أول سنة يصنف فيها أغنى رجل في العالم).

1997 40 مليار.

1999 85 مليار.

2000 63 مليار (هبوط بسبب انخفاض في قيمة الاسهم).

2008 58 مليار.

2009 طبقا لفوربس عاد بيل غيتس إلى الصداره مرة أخرى متفوقا على وارين بوفيت كارلوس سليم بثروة تقدر ب40 مليار بعد أن خسر 18 مليار.

2010 أصبح بيل غيتس في المركز الثاني بعد كارلوس سليم حلو بثروة صافية تقدر بـ53 مليار دولار. 

2011 تبرع غيتس بنصف ثروته للعمل الخيري فاصبحت ثروته تقدربنحو 49 مليار دولار.

2012 قدرت ثروة غيتس بـ 66 مليار دولار وقد زادت بنسبة تزيد من 10% مقارنة بالسنة الماضية، بحسب الترتيب الذي نشرته مجلة فوربس


غيتس ادهش العالم ليس فقط باختراعاته بل بتبرعاته وحبه للخير .









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

أخبار دولية

مال وأعمال

معلومة تهمك

تكنولو جيا

أخبار رياضية

أخبار المشاهير

جميع الحقوق محفوظة ©2013 GN-Maroc | تطوير: سفيان