آخر الأخبار

السبت، يناير 11

الأمن المغربي يعتمد نظاما إلكترونيا لكشف المجرمين

 الأمن المغربي يعتمد نظاما إلكترونيا لكشف المجرمين

رصيف الصحافة: الأمن المغربي يعتمد نظاما إلكترونيا لكشف المجرمين

نستهل جولتنا في رصيف صحافة نهاية الأسبوع من"المساء" التي قالت إن المديرية العامة للأمن الوطني، تستعد في سنة 2014، لإطلاق نظام جديد للتعريف القضائي عبر الصور، وأن الإنتهاء من تعميم نظام بطاقات التعريف البيومترية سوف يتبعه إطلاق العمل بنظام التعرف على المجرمين عبر الصور التعريفية للوجوه، مضيفة أن هذا النظام الإلكتروني المتطور الذي سيتم اعتماده الأمن الوطني جد مكلف.
نفس اليومية كتبت أن عناصر الجمارك بالدار البيضاء شددت الخناق على مشتبه بهم كانوا ينشطون ضمن "مافيا" منظمة تمكنت من اختراق منطقة الشحن التابعة لمطار محمد الخامس بالدار البيضاء. مضيفة أن مجموعة من العلب الكرتونية التي جاءت من دول مختلفة، أهمها الصين وتركيا وفرنسا ودبي، لا زالت بمكتب إحدى وكالات الإرساليات السريعة بعد التصريح بها في انتظار أن يأتي أصحابها لأداء الرسوم الجمركية وتسلم سلعهم.
نقرأ في "الصباح" أن وزارة الداخلية تحاكم 22 رئيس جماعة حضرية وقروية، ينتمون إلى مختلف الأحزاب السياسية،على خلفية تورطهم في صفقات مشبوهة كشفتها لجان التفتيش.
من جهة أخرى ذكرت ذات اليومية أن قيادات الأحزاب السياسية ذات التوجه الحداثي والديمقراطي تعيش تحت وطأة مخاوف الردة في ظل التطورات التي عرفتها الساحة الوطنية في ظل عودة شبح التحكم والاستبداد، كان آخرها قرار الحكومة بتكميم صوت المعارضة بمجلس المستشارين.
"الصباح" كتبت كذلك أن 18 نقابة اتهمت المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية بـ"بيع" المتقاعدين لعبد الإله بنكيران، كما دعت الحكومة إلى تقديم استقالتها والدعوة إلى انتخابات نيابية ونقابية مبكرة.
من جهتها أوردت "أخبار اليوم" أن الضريبة الجديدة التي فرضتها الحكومة بموجب قانون مالية 2014 على السيارات التي ستتراوح قيمتها ما بين 400 ألف ومليون درهم سترفع من قيمة حقوق التسجيل المفروضة على هذه الأخيرة، إذ ستنضاف النسب الجديدة من هذه الضريبة والتي تتراوح ما بين 5 و20% إلى رسم التمبر المفروض على القوة الحصانية (50 درهما عن كل حصان) ورسوم القوة الجبائية التي تتراوح ما بين 2500 و20 ألف درهم حسب قوة محرك السيارة.
وإلى صحيفة الناس" التي قالت إن كلفة التقرير الذي أعدته اللجنة التقنية لإصلاح أنظمة التقاعد وسلمته إلى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قد ناهز مليار سنتيم قبل أن يتم الاستغناء عنه من قبل رئيس الحكومة والإكتفاء بإصلاح جزئي للصندوق المهني للتقاعد، عوض الإصلاح الشمولي التي أوصت به الدراسة.
وعلى صعيد آخر نشرت نفس الصحيفة أن محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، قد توسط لدى المصالح المختصة لتقديم الإسعافات الضرورية لعلي سالم التامك، القيادي المحسوب على "بوليساريو" الداخل بعد تعرضه لأزمة صحية مفاجئة بمجرد دخوله المغرب.
يومية"الخبر" أوردت أن وزارة العدل الحريات ،من خلال المؤسسة المحمدية للأعمال الاجتماعية، خصصت لقضاة وموظفي العدل ميزانية بقيمة 940 مليون سنتيم يستفيد منها المنخرطون من الموظفين والقضاة في المؤسسة، بعد أن تمت المصادقة على أول ميزانية خاصة بالمؤسسة المحمدية تتضمن مجموعة من الخدمات الاجتماعية الأساسية والتي شملت السكن والصحة والنقل والتعليم برسم سنة 2014.
نفس اليومية تطرقت لخبر مفاده أن الأمواج التي ضربت ،الأربعاء الماضي، منطقة عين الذئاب بالبيضاء وبعض المدن الساحلية كالرباط وآسفي ،كشفت عن مخزون من المشروبات المنتهية الصلاحية والتي ترامت على جنبات شاطئ عين الذئاب.. المشروبات تعود لمجموعة من المقاهي والحانات المجاورة للشاطئ.










ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

أخبار دولية

مال وأعمال

معلومة تهمك

تكنولو جيا

أخبار رياضية

أخبار المشاهير

جميع الحقوق محفوظة ©2013 GN-Maroc | تطوير: سفيان