آخر الأخبار

السبت، يناير 11

فايسبوكيون يتهمون دوزيم بالتطرف وينوهون بإزالة المكياج عن عصيد وبوهندي على يد الفزازي

فايسبوكيون يتهمون دوزيم بالتطرف وينوهون بإزالة المكياج عن عصيد وبوهندي على يد الفزازي


استأثرت حلقة من برنامج «مباشرة معكم» على القناة الثانية، باهتمام كبير من النشطاء الاجتماعيين على صفحات موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، حيث تناسلت التعليقات والملاحظات التي تعبر عن آراء أصحابها بخصوص موضوع البرنامج وضيوفه وتقييمهم لمواقفهم وأدائهم.
ومن أهم ما انتقده الفايسبوكيون المغاربة، هو إقحام القناة الثانية لقضية الداعية عبد الله النهاري في روبورتاج عرضه البرنامج، رغم أن القضاء سبق وأن حسم القضية بتبرئة النهاري في وقت سابق من افتراء صحفي بجريدة الأحداث المغربية، الأمر الذي استنكره الفايسبوكيون بشدة واعتبروه روبورتاجا مخدوما ومنحازا للطرح العلماني ضدا على ما تقتضيه  أخلاقيات المهنة.
حضور الشيخ محمد الفيزازي، أحد رموز التيار السلفي وخطيب الجمعة بأحد مساجد مدينة طنجة، كان أحد النقاط التي أخذت حيزا كبيرا من النقاش والتفاعل والتعليقات، ذلك أنه لأول مرة يحضر ضيف ملتحي في برنامج على الهواء مباشرة بالقناة الثانية.
لقطة تصفيق الجمهور على الداعية الإسلامي محمد الفيزازي، وطلب جامع كلحسن من الحضور عدم التصفيق لأنه ممنوع في برنامجه، أيضا نالت نصيبا غير يسير من التعليقات، حيث اعتبر النشطاء الفايسبوكيون أن مداخلاته كانت في مستوى فند ادعاءات المهاجمين على نصوص الشرع، وكشفت حقيقة بوهندي وعصيد وأزالت الستار الذي يحاولان اخفاء به قناعاتهما الحقيقية.
وكان ضيوف حلقة برنامج مباشرة معكم، المادة الدسمة للتعليق وإبداء الرأي بالنسبة لنشطاء فايسبوكيين آخرين، حيث استهجن عدد منهم الطريقة التي يختار بها جامع كلحسن ضيوفه، وعبروا عن استغرابهم من كثرة استدعاءه لأسماء ووجوه بعينها.
كما سجل النشطاء الفايسبوكيون امتعاضهم الشديد من تهميش مقدم برنامج مباشرة معكم، جامع كلحسن، العلماء المتخصصين في الشريعة والمشهود لهم برجاحة الرأي وصواب الحجة في المسائل الفقهية رغم أن المجالس العلمية للمملكة تزخر بكثير منهم.
ولم يفت الفايسبوكيين استنكارهم وإدانتهم الشديدة لاتهام أحمد عصيد الناشط الأمازيغي المغاربة بـ "النفاق" وأبدوا إعجابهم  برد الداعية محمد الفيزازي عليه حينما واجه عصيد قائلا؛ "تصريحك هذا يندرج أيضا في سياق حملة التكفير والتهجم على ثوابت المجتمع".
تجدر الإشارة إلى أن حلقة برنامج مباشرة معكم ليوم أمس، توقفت عند موضوع "خطاب التطرف" وناقشت إشكال "كيفية مواجهة خطابات التطرف؟"، واعتبر الشيخ محمد الفيزازي في مداخلته أن التطرف الديني المؤدي لإنتاج خطابات التكفير، يتسبب فيه التطرف العلماني في حق المتدينين، وذلك عند التطاول على مقدساتهم. مبرزا بأن التطرف العلماني يصنع التطرف الآخر.

من جهته رد الباحث في الشأن الديني، منتصر حمادة على ضيوف البرنامج الذين دعوا إلى تكييف الشريعة الإسلامية مع المواثيق الدولية، بأن جميع بلدان العالم تعمل على تكييف المواثيق الدولية مع خصوصياته الثقافية والدينية بما فيها فرنسا التي ينتمي لمدرستها العلمانية أغلب دعاة مطلب مراجعة حضور الشريعة الإسلامية في الدستور المغربي.










ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

أخبار دولية

مال وأعمال

معلومة تهمك

تكنولو جيا

أخبار رياضية

أخبار المشاهير

جميع الحقوق محفوظة ©2013 GN-Maroc | تطوير: سفيان